-->

مقتطفات المدونة


جديد المدونة

آخر المواضيع

12‏/01‏/2016

نظام التشغيل لينكس


  Operation System Linux
 Système d'exploitation Linux
 نظام التشغيل لينكس
المعرفة تك
          المقدمة
          المبحث الأول : ماهية نظام تشغيل لينكس (Linux)
  1. المطلب الأول : تعريف النظام
  2. المطلب الثاني : نبذة تاريخية
  3. المطلب الثالث : سبب إختيار شعار لينكس (Linux)
          المبحث الثاني :  توزيعات و اهم المعاني و الأوامر
  1. المطلب الاول : التوزيعات
  2. المطلب الثاني : أهم المعاني
  3. المطلب الثالث : أهم الأوامر
          المبحث الثالث : أهم مزايا نظام تشغيل لينكس (Linux)
  1. المطلب الأول : إيجابيات
  2. المطلب الثاني : سلبيات
          المقدمة :
          نظام التشغيـــــــــــــــــــل : (Operation System) :
هو برنامج الحاسوب الذي يسمح و يكون حلقة الوصل بين التطبيقات و المستخدمين للوصول إلى أجهزة الحاسوب لتنفيذ العملية المطلوبة  ، ولا يستطيع أي برنامج من برامج الكمبيوتر العمل بدون نظام تشغيل ، حيث يقوم نظام التشغيل بنقل أمر ما من أحد التطبيقات على سبيل المثال إلى معالج الحاسوب  يقوم بعد ذلك المعالج بتنفيذ المهمّة المطلوبة ، حيث يحتوي نظام التشغيل على جميع الأوامر التي تمكن المستخدم من إنشاء وفتح وحفظ الملفات وتصميم البرامج الخاصة وغير ذلك .
ــ النظم التالية تعتبر من أشهر نظم التشغيل :
ـ نظام التشغيل بالأقراص ( MS DOS ) Microsoft Disk Operation System
ـ نظام التشغيل Windows 95 متعدد الإصدارات و منها : Windows NT ، Windows 98 ، 2000Windows
ـ هناك نظم تشغيل أخرى كثيرة ومتعددة  مثلUNIX ، OS/2 ، Novel NetWare ، و من بينها نظام التشغيل لينكس LINUX
                                                  فما هو نظام التشغيل نظام تشغيل لينكس (Linux) ؟
          تعريف نظام التشغيل لينكس (Linux)
          هو نظام تشغيل حر مفتوح المصدر(Open Source)   يتيمز بقوة الحماية و متعدد الأدوات كما هو عباره عن نواة نظام تشغيل غير متكامل ، و في إطار مشروع جنو GNU وبدمجه مع مجموعة أدوات تحصل على نظام تشغيل ، و بإضافة بعض البرمجيات مثل  وOpen Office وبيئة سطح مكتب تحصل على نظام تشغيل يصلح للقيام بأعمالك اليومية ، من هنا ظَهر ما يُسمى بالتوزيعات حيث تقوم هذه التوزيعات بتجميع نواة نظام التشغيل لينكس مع مجموعه من البرامج مفتوحة المصدر ، يوفر كافة مزايا أنظمة التشغيل من تعدد المستخدمين  Multi-user، و تعدد المهام Multitask ،و ذاكرة إفتراضية Virtual Memory ، و إدارة متطورة للذاكرة  المشاركة بالمكتبات البرمجية Shared libraries ، بالإضافة لدعم خاص للشبكات TCP و IP .
          نبذة تاريخية عن نظام التشغيل لينكس (Linux) :
          في أوائل السبعينيات ابتكر ريتشي و كيرينان (K&R) باحثان في معامل بل (Bell Labs)   بشركة (AT&A)  لغة السي ( C ) و في ذات الوقت تم ابتكار نظام يونيكس (Unix) و هو نظام تشغيل يكتب بلغة التجميع (Assembly) والمعروف أن لغة التجميع تختلف تماما من معالج (Processor) لآخر ، أي أن نظام التشغيل المكتوب بلغة التجميع للمعالج بنتيوم 4 مثلا لن يعمل على معالج باور بي سي (Power PC ) ولا غيره أي أن كل نوع كان له نظامه الخاص ،  و في ذلك الوقت تم كتابة أجزاء ضخمة من نظام يونكس بلغة سي (C) التي انتشرت بسرعة و أصبحت ذات شعبية كبيرة حيث أدى كتابة مترجمات سي (Compilers)  علي العديد من الأجهزة (Architectures) إلى سهولة نقل كود المصدر (Source Code) لنظام يونيكس للعديد من الأجهزة.
          بعد تطوير يونيكس أصبحت به مميزات جعلته يكتسح هذا المجال أنذاك ، و في تلك الأثناء حصلت إحدى كبريات الجامعات الأميركية - بيركلي (Berkley) - على نسخة من كود المصدر لنظام يونيكس  ، عملت على تطويره و إضافة المزيد من الأدوات إليه فيما عرف باسم توزيعة برامج بيركلي (Berkley Software Distribution)  لكنها مارست مع شركة (AT&T) الاحتكارالشديد وارتفع ثمن يونيكس جدا حتى ضجر الباحث ريتشارد ستالمان من معمل الذكاء الصناعي بمعهد ماسسوشيتس للتكنولوجيا من الأسعار المغالى فيها ، تكونت لدى ستالمان فلسفته الخاصة بان البرمجيات ليست سلعة بل فكرة و لا يجب أن لا يكون كود المصدر سرا تجاريا يجب أن لا تقيد البرمجيات باحتكار أشخاص معينين لأكواد المصدر ، أي يجب أن تحرر البرمجيات أو بعبارة أخرى تصبح حرة.
             شيد ريتشارد ستالمان في أوائل الثمانينات مؤسسة البرمجيات الحرة (fsf.Org) و قام بكتابة عدة أدوات من بينها مترجم سي (  ( C  Compilersالشهير ، اشترك البعض مع ستالمان و قاموا معا بإنشاء مشروع جنو (gnu.Org) حيث قاموا بكتابة الكثير من الأدوات المجانية، فقط كان حلم ستالمان هو نظام تشغيل بالكامل حر و مجاني و مفتوح المصدر ، و بينما كانت أفكار ستالمان تبدو غريبة بعض الشيء و ربما مجنونة ، قام أستاذ علوم الحاسب الألماني تينينباوم مع تلاميذه بكتابة نواة و نظام تشغيل مينيكس (Minix) حيث كان الهدف أن يتطلع التلاميذ على كود مصدر لنظام تشغيل لا غير ، لكن المفاجأة الكبرى التي قلبت الأوضاع تماما لم تأت حتى العام 1991 ، كان لينوس تورفالدس أنذاك طالبا بالسنة النهائية علوم الحاسب بجامعة هيلسنكي بفنلندة ، استغل تورفالدس العطلات الأسبوعية لكتابة نواة نظام تشغيل محاكي لنظام يونيكس، أطلق عليه لينوكس (Linux) استخدم تورفالدس ادوات مؤسسة البرمجيات الحرة ، فقد كان طالبا و لا يملك الكثير من المال مما أجبره على جعل لينوكس حرا، طرح لينوس نواته على مجموعة  أخبار (news group) مستخدمي مينيكس ، حيث كان تصميم لينوكس أفضل بكثير.    
          جاءت النواة لينوكس (Linux) بتصميم متميز و في وقت وجيز ، فحصل عليه الجميع و انشأ نظام التشغيل المعروف باسم لينوكس  (Linux)(خطأ!)  و بفضل نشر كود المصدر على الانترنت و مشاركة الآلاف من الهواة و المطورين و الطلبة أيضا عبر الانترنت في عملية اكتشاف الأخطاء و تصحيحها بسرعة كبيرة حتى أطاح بنظام يونيكس و تربع على عرشه.
          سبب إختيار شعار لينكس (Linux)
          في أوائل عام 1996 م بدأ الحديث في مجموعة مستخدمي لينكس عن شعار او علامة مميزة لهذا النظام الجديد و قد اشتركت آراء الكثير من المستخدمين في ان يكون الشعار مستوحي من اشكال الحيوانات       و الوحوش القوية مثل اسماك القرش و النسور، و قد رأى البعض الاخر ان يكون عبارة عن تحوير لشعار اي من انظمة التشغيل الاخري بشكل هزلي ، و قد كان اول رد للينوس تروفالدز هو ذكر حبه و شغفه بالبطاريق و في رواية اخرى..كرهه لها و الذي ادي الي اتخاذ التفكير منحني اخر و التركيز في مثل هذا التفكير الغريب حول البطاريق ،و بعد عدة محاولات مختلفه من رسم اشكال للبطاريق ..  فقد اقترح دالي شيتز مميز و هو ان يكون البطريق جالساً و حاملاً العالم بين يديه ، لكن رد لينوس كان سلبياً فلم تعجبه هذه الفكره كون البطريق المرسوم كان نحيلاً و لا يستطيع حمل العالم بين يديه.
          و قد جاء اختيار لينوس للبطاريق خصوصاً كما ذكر بسبب حبه لها و قد كانت ابسط اجابة قام بها لينوس عندما سئل عن سبب اختيار البطاريق  “Linus likes penguins”. That’s it.”
          و قد كانت وجهة نظر لينوس ان الشعار ليس هو الاساس انما هو اداة ربط و علاقة لعلامة مميزة بين النظام ممثلا في حريته و بين مستخدميه.. فقد كان لينوس يفضل ان يكون الشعار ليس بالمعقد و انما حر و ذو علامة مميزة .
          التوزيعات
          لو قارنا نظام التشغيل بسيارة فيمكن أن نعتمد التبسيط التالي:
          في حالتنا كل السيارات لها محرك من نفس النوع وهو لينكس، لكن باقي الأجزاء والأكسسوارات مختلفة. هنا يدخل مفهوم التوزيعة. بتعبير آخر كل توزيعة لينكس هي نظام تشغيل محركه/نواته هو لينكس لكن من توزيعة لأخرى تختلف البرامج المثبتة فيها بدئيا والتصميم وكيفية تنظيم الملفات... كل توزيعة تكون عموما موجهة لهدف معين وتركز عليه أكثر.
          من أهم توزيعات لينكس يمكن أن أذكر : ، Mint، Debian, Redhat/Fedora, Mageia, openSUSE، Arch
          هناك ما يمكن أن نسميه باشتقاق للتوزيعات. يعني مثلا انطلاقا من توزيعة دبيان - Debian تم تطوير وإصدار توزيعات جديدة مثل أوبنتوbuntu   من هذه التوزيعات تم تطوير توزيعات مختلفة حسب توجهها والجمهور المخصصة له، فنجد مثلا في Ubuntu الاشتقاقات التالية:
          Ubuntu  التوزيعة الأساسية و هي تستعمل بيئة المكتب يونيتي
          Kubuntu  تستعمل بيئة المكتب KDE
          Xubuntu  تستعمل بيئة المكتب XFCE
          Edubuntu  موجهة للمدارس وفيها برامج تعليمية كثيرة
          أهم المعاني
          مفتوح المصدر (Open Source)   :
يقصد بها حرية إعادة توزيع البرنامج و توفر النص المصدري للبرنامج، حرية إنتاج برمجيات مشتقة أو معدلة من البرنامج الأصلي، وحرية توزيعها تحت نفس الترخيص للبرمجيات الأصلي ، و من الممكن أن يمنع الترخيص توزيع النص المصدري للنسخ المعدلة على شرط السماح بتوزيع ملفات التي تحتوي على التعديلات بجانب النص الأصلي ، هذه المييزات الأساسية لأي ترخيص من الممكن أن يطلق عليه ترخيص مفتوح المصدر.
          جنو (GNU ) :
جنو أو غنو بالإنجليزية GNU) ) هو مشروع لبناء نظام تشغيل حر بالكامل من الصفر مشابه لنظام التشغيل UNIX و معاييره ، و لكنه مختلف بالكامل من حيث البرمجة ، و يتضح هذا الامر من خلال تسمية النظام   GNU Not UNIX" اي "جنو ليس يونكس"
          بيئة سطح المكتب :
تعني تجميعة من البرامج  و الإعدادات.
          أهم الأوامر
cat : يقوم الأمر بعرض محتويات ملف معين طريقة كتابته Cat filename
cd : اختصار عبارة change directory يعني تغير الدليل باختصار الانتقال بين الملفات Cd file name
find : البحث عن ملف ما طريقة تنفيذه  Find .-name *.c –print
rm : حذف ملف
tar : برنامج لأرشفة الملفات
ls : يعرض الأمر قائمة بمحتويات ملف معين
more : مرشح الاستعراض صفحات النصوص
(.) الأمر نقطه  :تنفيذ جميع الأوامر الموجودة بملف مثال لكتابة الأمر (.home)
(&) الأمر&  : إذا قمت بكتابة الأمر بعد يقوم بتشغيل البرنامج أو تنفيذ الأمر في الخلفية  backgroundمثال عليه برنامج جون   john& .
          أهم مزايا نظام تشغيل لينكس (Linux)
-      الإيجابيــــــــــــات
                  أول مميزات النظام انه مجانى تماما للجميع فلا يحتاج أى شخص للدفع للحصول عليه كما فى نظامى ويندوز وماك ويمكنك تحميله من مصادره بسهولة تامة دون أية شروط ويمكنك تشغيله على أى جهاز كمبيوتر ضعيف المواصفات فهو لا يتطلب مواصفات عالية او محددة لتشغيله بالاضافة الى كونه نظام مفتوح المصدر اذا كنت مطورا يمكنك التعديل عليه كما تشاء واضافة ماتريد اليه من برامج وواجهات وما الى ذلك مثل نظام الاندرويد تماما الذى يعتمد على نواة لينكس تقوم كل شركة بالتعديل عليه واظهاره كما تريد على هواتفها
                  نظام لينكس يعد من اسهل أنظمة التشغيل فى التثبيت على الجهاز بالمقارنة مع نظام ويندوز بالطبع بالاضافة الى كونه نظام مستقر تماما فنادرا مايتم اغلاقه تلقائيا كما فى شاشة الموت الزرقاء فى نظام ويندوز فهى ليست متواجدة تماما فى لينكس والنظام لا يسقط ايضا كما هو الحال فى ويندوز.
                   الميزة الاخرى والاهم هى عدم تأثير الفيروسات وملفات التجسس فى النظام فالنظام يعتبر محميا تماما من الفيروسات وأكبر سبب فى ذلك ان جميع الفيروسات وبرامج التجسس تقريبا مصممه لاختراق نظام ويندوز الى كون نظام تشغيل لينكس منصة رائعة للمطورين للعمل بكفاءة على تطوير البرامج على النظام فهو يساعد الى حد كبير أما عن نظام الحماية على النظام فهو عالى ورائع تماما يتخطى نظام ويندوز كثيرا.
                  نظام تشغيل لينكس لا يبطئ فى استخدامه بمرور الوقت كما هو الحال فى ويندوز فلا توجد أية فيروسات او ملفات ضارة او ملفات غير مرغوب فيها عليك مسحها بنفسك بمرور الوقت لزيادة سرعة واداء الجهاز فنظام لينكس لا يحتوى على أى من هذه الاشياء.
×        السلبيــــــــــــــــات
عكس كل ماتطرقنا إليه من مميزات هذا النظام ، هذا الأخير لم يسلم من العيوب ومن أهم عيوبه نجد قلة البرمجيات الخاص به وهنا نقصد البرامج كالموجودة على الويندوز وصعوية تنصيبها فمثلا إن أردت تنصيب برنامج معين ستجد نفسك مضطرا لكتابة بعض الأوامر لتنصيب البرنامج في لينكس، عدم توافق بعض البرامج معه، وأخيرا صعب وفي إستعماله والتعامل معه، لن نقول صعب الى هذا الحد لكن معقد مقارنة مع الويندوز.
          صور متعلقة بالموضوع :     اضغط هنا
نتطرق في المرة القادمة مع كيفية تنصيب توزيعة إيبنتو

عن المدونة

جميع الحقوق محفوضة لدى مدونة المعرفة تك 2015