-->

مقتطفات المدونة


جديد المدونة

آخر المواضيع

06‏/12‏/2015

التكنولوجيا_La technologie

التكنولوجيا

Elma3rifa_Tech

التّكنولوجيا   TechnoLogy هي كلمة متكونة من مقطعين " يونانية  الاصل τεχνολογία "  المقطع الاول Techno (التكنو) تعني الحرفية أو مهارة الفن ، و المقطع الثاني Logy ( لوجيا) وتعني علم أو دراسة، ومما سبق فإن التكنولوجيا تعني علم الأداء أو علم التطبيق، ومن التعريفات العديدة  الأخرى لكلمة التكنولوجيا أرى أنها تتقارب مع بعضها .
نذكر بعض التعريفات : 

التّكنولوجيا: هي عمليّة شاملة تعمل على تطبيق العلوم والمعارف بشكل منظّم في ميادين عدّة؛ لتحقيق أغراضٍ ذات قيمة عمليّة للمجتمع وأنّها الاستخدام الأمثل للمعرفة العلميّة، وتطبيقاتها، وتطويعها لخدمة الإنسان في حياته اليومية


للتكنولوجيا ثلاثة (03) معاني هي :
01/ ـ التّكنولوجيا كعمليّات :  ( processes ) وفي هذه الحالة تعني التّطبيق المنظّم للمعرفة العلميّة، أي معالجة النظرية للخروج بناتج عملي .
02/ ـ التّكنولوجيا كنواتــــج ( products ) : وفي هذه الحالة تعني الأدوات والأجهزة والمواد الناتجة عن تطبيق المعرفة العلميّة ( التي نتجت عن عمليات تكنولوجية )، ويدخل ضمن هذا المفهوم أيضا البرمجيات على أنها تكنولوجيا متطورة . 
03/ ـ التكنولوجيا كعمليّة ونواتج معاً، وفي هذه الحالة تشير إلى العمليّات ونواتجها معاً مثل تقنيات الحاسوب التعليمي، وما يقدّمه من برامج علميّة منظّمة وهادفة.


مفهوم التّكنولوجيا اصطلاحيّاً :
إنّ المفهوم الشّائع لهذا المصطلح هو استعمال الكمبيوتر والأجهزة الحديثة في الحياة اليومية، وهذه النّظرة محدودة، فالكمبيوتر نتيجة من نتائج التكنولوجيا، بينما التكنولوجيا الّتي يقصدها هذا المقرّر ؟؟؟؟ هي طريقة للتّفكير، وحلّ المشكلات، وهي أسلوب التّفكير الّذي يوصل الفرد إلى النتائج المرجوّة أي إنّها تعتبر وسيلة وليست نتيجة، وإنّها طريقة التّفكير في استخدام المعارف والمعلومات والمهارات بهدف الوصول إلى نتائج لإشباع حاجة الإنسان وزيادة قدراته . 

يتبع ............

عن المدونة

جميع الحقوق محفوضة لدى مدونة المعرفة تك 2015